مخاطر الكهرباء – احتياطات للوقاية من مخاطر الكهرباء

0 147

الكهرباء من افضل الاكتشافات التي أحدثت ثورة كبيرة في جميع مجالات الحياة وأثرت على حياة البشر بشكل كبير وأضاءت لهم سواد الليل، ولكن هذا الاكتشاف العظيم كان سبب في حدوث العديد من الكوارث الكبيرة التي أدت إلى موت الكثير من الأشخاص وخسارة الملايين من الأموال، كما أن نسبة الأشخاص الذين يصابون أو يموت بسبب الكهرباء تصل إلى الآلاف سنويا، ذلك سوف نتعرف على مخاطر الكهرباء والاحتياطات اللازمة.

 

مخاطر الكهرباء:

توجد الكثير من المخاطر والأضرار الناجمة عن الاستخدام الخاطئ أو أعطال في الكهرباء، وهذه أبرزها:

حروق في الجسم:

يسبب التيار الكهربي عند مروره في الجسم في حدوث حالات احتراق قد تكون خطيرة حسب قوة التيار، وقد تسبب هذه الحروق في تلف أنسجة الجسم، وتكون هذه الحالات مشابه لحد كبير في الحروق الناتج عن النار، التي قد تحرق وتفسد الأعضاء الداخلية للجسم مما يؤدي للوفاة في الحالات الخطيرة.

تحدث الحروق نتيجة المقاومة الناتجة عن مرور الكهرباء في الجسم فتمنع المقاومة الناتجة مرور هذا التيار وهنا يحدث الحرق، وتكون الحروق خطيرة عندما يكون جهد الكهرباء المار خلال الجسم ما بين 500_1000 فولت، كما أن مقدار الحروق يتناسب أيضا مع المدة التي تعرض فيها الجسم للكهرباء.

 

التأثير على القلب:

القلب من أول الأعضاء التي تتأثر بشكل مباشر عند التعرض لصدمة كهربائية، وذلك لأن التيار الكهربائي الذي يسير خلال الجسم يصل إلى الأوعية الدموية والأعصاب لأنها اقل مقاومه من بقية الجسم، وفى هذه الحالة يصل التيار الكهربائي إلى القلب فيؤثر عليه بشكل مباشر وتختلف درجة المخاطر حسب مقدار التيار الكهربائي وقوته، حيث أن التيار الكهربائي الذي يزيد عن 200 مللي أمبير يسبب توقف القلب عن العمل حتى وإن كانت المدة أقل من جزء في الثانية، وكلما زادت قوة التيار زادت الخطوة وعند مقدار 5 أمبير تحترق أنسجة عضلة القلب تماما.

 

التأثير على الخلايا العصبية:

المخاطر الناتجة عن تأثر الجهاز العصبي بالكهرباء من أكبر المخاطر التي تؤثر على حياة الإنسان بشكل كبير، حيث ان الجهاز العصبي يتكون من النخاع الشوكي والخلايا العصبية التي تؤثر على المخ بشكل مباشر بالإضافة إلى الكثير من الخلايا المتعلقة بالأعضاء الحسية والحركية وانسجه الجسم، فكل هذا سوف يتأثر عند مرور تيار كهربائي داخل الجسم، وخاصة أن الجهاز العصبي يتكون من أنسجة وخلايا عصبية ضعيفة لا تستطيع مقاومة التيار الكهربي.

ولذلك فان الخطر يكون كبير وخاصة إذا زادت نسبة جهد التيار الكهربي ومدة التعرض لهذا التيار، فقد يتعرض المصاب لحالات نفسية من اضطرابات عصبيه ونفسيه، أو حدوث صعوبة في حركة بعض الأطراف، وهناك بعض الأعراض التي تزول مع الوقت وأعراض تبقى مستمرة، وفي الحالة الخطيرة يتوقف المصاب عن التنفس مما يؤدي للوفاة.

 

احتياطات للوقاية من مخاطر الكهرباء:

يجب أخذ احتياطات أمنية لتجنب حدوث أي مخاطر على حياة الإنسان أو البيئة، وهذه بعض النصائح التي تساعد في تقليل مخاطر الكهرباء:

  • في حالة اكتشاف أي أعطال في الأجهزة الكهربائية عند التشغيل يجب عدم استخدامه أو محاولة تشغيله مرة اخري حتي يتم حل المشكلة.
  • توجد أدوات تسمى قواطع دوائر التيار الأرضي، يتم تركيبها عند تركيب الأدوات الكهربائية في المنزل، وتوضع عادة في الأماكن التي من المحتمل أن يصل إليها الماء، فتقوم بقطع التيار الكهربائي على الفور لتجنب المشاكل.
  • يجب عمل كشف دوري على جميع الأدوات الكهربائية في المنزل، مع عمل صيانة فورية للأعطال.
  • يجب إبعاد الأجهزة الكهربية عن مصادر الماء.
  • التأكد من أن القدرة الكهربائية مناسبة لجميع الأجهزة والمصابيح الكهربائية.
  • إقفال الأجهزة الكهربية بعد الانتهاء من استخدامها.

طالع أيضا: مراحل تدوين السنة – نبذة عن مراحل تدوين السنة الخمس

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.