ما هي الهندسة – وتاريخها من العصور القديمة وتخصصاتها

0 130

في هذا المقال سوف نجاوب عن سؤال يتسأل عنه الكثير من الناس وهو ما هي الهندسة ؟.. هل هناك تعريف صريح لها ؟ فالإجابة هي نعم، في هذا المقال سوف نتناول معا ما هي الهندسة وما أهم العصور التي بدأت تأخذ فيها الشكل الحالي لها، وأيضا يجب أن نعرف أن لها الكثير من التخصصات حيث يعمل كل مختص في المجال الخاص به حتي يستطيع أن يعمل بأقصى جهد ويقوم بصنع أفضل عمل، هيا بنا نتعرف على الهندسة وعناصرها والمجالات الخاصة بها .

ما هي الهندسة ؟

تعريفها  بسيط جدا ولكنة يحمل خلفه الكثير من المعاني،فإن المعنى الصريح لها : هي استخدام المواد الرياضية والأدلة العلمية و التجريبية واحيانا الاجتماعية والاقتصادية، من أجل ابتكار أو اختراع، وتستخدم أيضا في تحسين الآلات والأدوات والأنظمة والمكونات والموارد وأيضا الكثير من التخصصات المختلفة التي نستطيع أن نقوم بالتطوير فيها باستخدامها، الهندسة مشتقة من اللغة اللاتينية التي تعطي معني، الذكاء والمهارة والابتكار، وقد مرت بالكثير من العصور وهذا المرور الذي عمل على تطويرها واستخدامها في الكثير من المهارات،سوف نتحدث على هذه العصور الآن .

تاريخ الهندسة 

بدأ هذا العلم بصورته الأولية مع بداية البشرية حيث من أول ظهور الإنسان قام بصنع الكثير من الأدوات التي كانت تساعده في الحياة وقتها مثل: الرافعة،عجلات القيادة،الأعتدة التي كان يصنع عليها الخيم، لذلك فإنها تعتبر من أقدم العلوم التي عثر عليها الإنسان لأنها موجودة حولنا بالفطرة.

العصر القديم للهندسة 

كنا نتحدث الآن أنها تعتبر من أقدم العلوم التي تعرف عليها الإنسان، فهناك الكثير من المباني القديمة والتي تعتبر من التراث الأثري لدينا، نعجز عن معرفة كيف جاء الإنسان في هذا الوقت بهذه الأفكار الأكثر من رائعة، من أشهر هذه الأماكن الأهراميات الثلاثة في الجيزة، حدائق بابل المعلقة، جزيرة فاروس بالإسكندرية، أهرمات المايا وأيضا سور الصين العظيم،هناك الكثير من الأماكن الأخرى التي بها أروع البنايات الهندسية الموجودة منذ قديم الزمان، هذه البنايات  تعتبر رمز أثري إلى الكثير من البلاد، هناك الكثير من العصور الأخرى التي مرت عليها الهندسة ولكننا تحدثنا عن الوقت الذي لم تكن هناك وسائل كثيرة لانتشار العلوم،هيا بنا نتعرف الآن على بعض التخصصات. 

ماهي الهندسة وما هي تخصصاتها؟

لقد تحدثنا أن المعنى الأساسي لها هو الابتكار والذكاء والمهارة لذلك أي شئ يمكن أن يدخل به هؤلاء الصفات الثلاثة فانه يمكن إن تستخدم به الهندسة بكل سهولة، كما تدخل في الكثير من التخصصات التي نمر عليها في حياتنا اليومية لذلك الأمر أصبحت شئ أساسي في الحياة الطبيعية ولا يمكن الاستغناء عنها،والآن سوف نتعرف على بعض من تخصصاتها.

 

الهندسة الميكانيكية : هي أحد الفنون الهندسية وتختص في التصميم وصيانة الآلات والمعدات والسيارات والطائرات والتبريد والتكيف، بالإضافة أيضا إلى أنظمة التحكم وأيضا تدخل في صناعة أجهزة الرصد عن بعد، من منا لا يستعمل إحدى مهماتها يوميا ؟ فجميعنا يستخدمها وهذا يدل على الأهمية القصوى لها. 

 

الهندسة المدنية :  تعمل على تجميع جميع أنواع التصاميم المهمة،وجميع أنواع التفتيش على المشاريع التي بها بنيات تحتية كبيرة،هذه البنيات التحتية تتمثل في :الطرق التي تسير عليها السيارات،الجسور الكبيرة،والكثير من الأشياء المهمة التي يستعملها الناس بصورة مستمرة.

 

هندسة الطيران :  تعمل على تصميم الطائرات،فحص الطائرات، من خلال هذا التخصص يستطيع المهندسين القيام بتصنيع أنظمة تحكم وأنظمة للملاحة وأيضا أنظمة للإرشاد الجوي للطائرات، يجب علينا الذكر أن هناك الكثير من أنواع التخصصات الخاصة بالهندسة الأخرى ولكننا تحدثنا علي الأكثر تعارف بين الناس.

 

طالع أيضا : مفهوم الجودة في التعليم – وقواعدها وخطوات تطبيقها

Leave A Reply

Your email address will not be published.