ما هي النقابة

0 20

ما هي النقابة

النقابة هي هيئة أو منظمة تعاونية تضم العاملين في مجال واحد، وذلك لتحسين طبيعة عملهم، وتقوية الترابط بين أبناء المجال أو الوظيفية الواحدة، حيث تتضامن النقابة مع أي فرد ينتمي إليه وتسانده في مشاكله، حيث تقوم النقابة بدور الوسيط أو المفاوض الذي يسعى لتحقيق حياة كريمة لكل المنتمين لها من تحسين الأجور وتحسين ظروف وطبيعة العمل، وتوفر الحماية القانونية، ولا تقتصر الرقابة على أعمال معينة، حيث توجد نقابات لأصحاب المهن أو الصناعة، أو الموظفين في الشركات وغيرها من المجالات.

 

دور النقابة:

تسعى كل نقابه إلى تحقيق المطالب والمزايا التي تضمن حياة كريمة وظروف عمل مناسبة للموظفين، ومن اهم الأدوار التي تقوم بها النقابات:

التدخل في حل أي مشكله للموظف في مكان العمل، مع مراعاة مصلحة أبناء النقابة في صوتها القوي الذي يعبر عنهم في كل مكان.

التأكد من حصول العاملين على حقهم من قانون الحق الأدنى للأحور، لضمان حياة كريمة.

مراقبة ظروف وطبيعة العمل والتأكد من عدم وجود أي انتهاكات قانونية أو تفرقة بين العاملين.

النظر ومتابعة جميع الأمور التي تمس المنتمون للنقابة مثل الرواتب، والتأمين الصحي، ومدة وظروف العمل، وسن التقاعد، وصحه الموظف، والتأكد من تحقيق التكافؤ بين العمل ومتطلبات الأسرة.

 

بداية النقابات العمالية:

كانت بداية أول نقابة عمالية في القرن التاسع عشر الميلادي في أوروبا وبريطانيا وكانت البداية على شكل جمعيات الصغيرة تضم العمال الذين تجمعهم وظيفة واحدة، وقد واجهه النقابات في بداياتها العديد من التحديات والصعوبات حيث تم فرض العديد من العقوبات من قبل الحكومة وأصحاب العمل، حيث أن هذه النقابات ساعدت على نشر الوعي بين العمال وزادت المطالبة بحقوقهم وتوفير بيئة عمل مناسبه لهم والحصول على العديد من المزايا، ولكن رغم التحديات الكثيرة استطاعت النقابات العمالية أن تتطور وتنتشر في جميع أنحاء العالم وخاصة مع الثورة الصناعية.

 

 

شروط الانضمام إلى النقابة العمالية:

يمكن للجميع الانضمام إلى نقابة عمالية تحفظ لهم حقوقهم وتوفر لهم العديد من المزايا وظروف العمل المناسبة، ولكن يجب تطبيق هذه الشروط أولا قبل التقديم في النقابات العمالية:

ألا يقل سن المتقدم عن 15 عاما.

أن لا يكون المتقدم محجور عليه أو صدر ضده حكم قضائي، في قضية جنائية أو فعل مخل بالشرف والآداب العامة أو سرقة، إلا أن يكون قد رد إليه اعتباره وتبرئته من التهم الموجهة إليه.

أن يكون مجال العمل غير ممنوع من إنشاء نقابات عمالية لسبب ما أو قانون.

أن يكون المتقدم يعمل في واحدة من المهن التي تدعمها النقابة العمالية.

 

مبدأ وحدة النقابة:

استنادا إلى مبدأ حرية النقاب فإنه يمكن إنشاء اكثر من النقابة لمهنه واحده فقط وان شاء اكثر من اللجنة داخل نقابة واحدة، ولكن تم تقييد هذه الحرية إلى حد ما في النص التالي في الدستور ( يمكن تكوين أكثر من النقابة العامه للمهن والأعمال و صناعات) لذلك فإن أصحاب المهن والحرف المتشابهة لا يمكنهم إنشاء اكثر من نقابة واحدة فقط.

 

أسباب تدفعك للانضمام إلى النقابة العمالية:

روح التعاون التي تجمع أبناء الوظيفة أو المهنة الواحدة، حيث يساندون بعضهم البعض عند وجود اي مشكله.

تضمن لك النقابة العمالية توفير الحماية الكاملة والدفاع عن حقوقك نيابة عنك عن طريق اختيار شخص مناسب يمثل جميع العاملين في النقابة.

الحصول على ظروف عمل وبيئة مناسبة مع توفير الرعاية الصحية والتأمين الصحي لجميع العاملين.

تخرص النقابات العمالية على القضاء على التمييز والعنصرية بين جميع العاملين في مكان واحد، مع ضمان الحق لجميع العاملين في أجور مناسبة.

طالع أيضا: ماهي الأفكار السلبية

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.