ماهي الدول العظمى – ما معنى الدول العظمى وتاريخها وأسباب تميزها

0 25

هناك الكثير من التساؤلات عن ما هي الدول العظمى، دائما ما نسمع هذا المسمى في الكثير من الأوقات أو الأخبار الخاصة بالسياسة، هذا المصطلح دائما يصف البلاد الأكثر قوة في السياسة، في البداية يجب أن نعرف أن هناك فرق كبير بين الدول العظمى والقوة العظمي،فإن الدول العظمى هي الدول التي ينضم تحتها أكثر من شعب أو عرق،هذا الأمر أصبح مختلف تماما عن الماضي لأن في الماضي كانت كل دولة لها الحدود ولها النظام الإداري الخاص بها،والمثال الأقرب عن الدول العظمى هي الولايات المتحدة الأمريكية لما بها من تنوع العروق والشعوب بها.

في البداية يجب علينا أن نعرف ما هو المعنى الصحيح للدولة، الدولة هي الأرض التي لها تقسيم سياسي ولها السيادة على الأراضي الخاصة بها، تضم الدولة عدد كبير من أقاليم مرتبطة بالأراضي المستقلة،وكل دولة من الدول لها خصائص سياسية خاصة بها وأيضا تختلف درجة الاستقلال من كل دولة عن الأخرى، هناك بعض من الدول تكون عبارة عن جزر وهناك دول أخرى مكونة من ولايات،هناك الكثير من الدول تكون سارية على هذا النظام مثل :هولندا والمملكة المتحدة.

 

ما معنى الدول العظمى؟

الدول العظمى هي الدول التي تمتلك قوة عسكرية أو قوة اقتصادية كبيرة أو بها القوة العسكرية والقوة الاقتصادية معا،دائما ما تكون عن الدول العظمي مختلفة عن غيرها من حيث السيادة والخصائص،ولكن الدول تختلف علي المعايير الخاصة التي تميز الدول العظمي أو غيرها، ولكن هناك سؤال آخر..هل القوة العسكرية الأقوى أو القوة الاقتصادية اقوي؟.. لا محاله أن العنصرين مهمين جدا ولكن القوة العسكرية هي القوة الأقوى على الإطلاق،مثال على هذه الدول الولايات المتحدة الأمريكية ودولة فرنسا،دائما ما تكون الدول ذات القوة العسكرية المسيطرة هي الأفضل على الإطلاق،هذا الأمر هو الذي يجعل هذه الدول ذات اقتصاد عالي بسبب التمركز الخاص بها.

 

ما هو تاريخ الدول العظمى؟

يجب أن نعرف أن الدول العظمى ليست فكرة جديدة بل كان هناك الكثير من الدول المشابهة على مر التاريخ فكانت عبارة عن ممالك،وكان من أكبر الممالك على مر التاريخ:الصين،روما،بلاد فارس، جدير بالذكر أن كلمة الدول العظمى لم يستخدم الا في العصر الحديث في الخطب الدبلوماسية،في عام 1815 قام القائد وزير الخارجية البريطاني برسالة رسمية وكان بها كلمة الدول العظمى، كان هذا المؤتمر في فيينا ويتكون من 5 قوى رئيسية،الدول:بروسيا،فرنسا،المملكة المتحدة،روسيا،النمسا، من بين كل هذه القوى حافظت فرنسا والولايات المتحدة على هذه العلاقة القوية،بعد مرور الوقت قلت القوى النسبية بالنسبة للدول العظمي،حدث الكثير من التحولات في هذه القوي وهذا الأمر علي انتهاء الحرب العالمية الأولى،في ظل الحرب البادرة قامت كل من فرنسا،الولايات المتحدة،اليابان،ألمانيا ببناء الاقتصاد مرة أخري والعلاقات التجارية أيضا.

 

أسباب تميز الدول العظمى 

  • الولايات المتحدة الأمريكية:تمتلك الولايات المتحدة الأمريكية الجيش الأقوى بين الكثير من الدول،سواء من الاتجاه الجوي والبحري،بالإضافة إلى أن العملة الخاصة بالولايات المتحدة ذات قوة كبيرة وهذه العملة الدولار، هذه العملة تعتبر هي العملة التي تتحكم في الكثير من اقتصاد دول كبيرة.
  • ألمانيا:تتميز ألمانيا في الكثير من المجالات الخاصة بالبحث العلمي،وأيضا تتميز بصناعة المحركات الأفضل علي الإطلاق مثل:الطائرات،السيارات،المولدات.
  • روسيا: اكثر المقومات التي تجعل روسيا قوية، لديها الكثير من العلاقات مع الدول الأجنبية،وعلاقتها قوية جدا بالدول الخاصة بآسيا،أيضا العلاقات القوية بعدد كبير من دول أوروبا الشرقية.
  • الصين:الصين هي الدولة الأكبر في التصدير في العالم إلى جميع البلدان المختلفة،كما أن الصين سوف تمتلك الجيش الأقوى علي الإطلاق قريبا.
  • بريطانيا: تمتلك بريطانيا عدد كبير من المؤسسات الاقتصادية في العالم،كما أنها تمتلك اقوي أسطول بحري وعمل علي إخضاع الكثير من الدول.

طالع أيضا: ما هي الجرين كارد

Leave A Reply

Your email address will not be published.