ماهي الأفكار السلبية

0 23

ماهي الأفكار السلبية

 

أحياناً تسيطر على الإنسان العديد من الأفكار السلبية الخاصة بالحياة ويبدأ هذا الشعور بالسيطرة عليه، ولتجنب هذا الموضوع عليك أن تعرف ماهي الأفكار السلبية لتجنبها والتعرف على طرق مضمونة للتخلص من هذا الأمر، وتتواجد العديد من الأساليب التي تجعل تفكيرك في المستقبل بشكل إيجابي والقضاء على أفكارك السلبية بشكل كامل، ويجب أن يكون لديك هدف في الحياة تسعى لتحقيقه لكي تشعر بأنك ذات قيمة كبيرة وتقوم بالسعي وراء تحقيق أهداف جيدة.

 

نبذة مختصرة عن مفهوم الأفكار السلبية

الأفكار السلبية تكون مرتبطة بشكل كامل مع هرمون (الكورتيزول) كما يُعرف هذا الهرمون بإسم آخر وهو (الإجهاد) وهو هرمون يتمركز في عقل الإنسان ويتواجد بشكل طبيعي ولكن في حالة زيادة نسبة بالعقل يؤثر على تفكير الإنسان وينتج بسببة أفكار سلبية كثيرة، وفي بعض الأحيان زيادة هذا الهرمون يكون له نتيجة إيجابية معك حيثُ أنهُ يجعلك تشعر باقتراب خطر منك ويحذرك منه، وهذا الهرمون قد يكون سبباً رئيسياً في تجنبك للكثير من المخاطر التي من الممكن أن تحدث مستقبلاً، ويُعطيك دافع قوي للتركيز على أمر محدد، وهو يشير إلى أن تتدفق الأفكار الإيجابية بالعقل تكون بسرعة أقل من سريان الأفكار السلبية، ولكن فكل مشكلة ولها حل.

 

ما هي الأفكار السلبية وما هي مصادرها؟

هناك أسباب عديدة ومصادر مختلفة لتواجد الأفكار السلبية، ومن أهم هذهِ المصادر الآتي:-

  • الخوف من المستقبل: التفكير في المستقبل المجهول يولد الكثير من المخاوف والأفكار السلبية، وذلك لأن المستقبل دائماً يكون غامض ولا يكون معروف، ولذلك من المهم ترتيب الأفكار والابتعاد عن التفكير بشكل مفرد في المستقبل لمنع الأفكار السلبية.
  • التفكير في ما قد يحدث من مشاكل: توقع العديد من المشاكل والاستمرار في التفكير بها بالأخص إذا كانت سلبية يجعل تفكير الإنسان يكون سلبي بشكل كبير ويزرع بداخله العديد من المخاوف التي من الممكن أن تحدث في الحاضر.
  • ارتكاب الأخطاء في الزمن الماضي: قد يكون الوقوع في أخطاء ماضية كثيرة تجعل الإنسان يشعر بخوف دائم من أن تتكرر معه مرة أخرى مستقبلاً، ولذلك فبدلاً أن يفكر في السيطرة على مخاوفه أو التفكير في حل أخطاءه يُفكر بوقوعها مرة أخرى.

 

أساليب إيجابية للتخلص من الأفكار السلبية

كما يُقال كل داء لهُ علاج، وهذهِ المقولة تنطبق أيضاً على علاج الأفكار السلبية، وهُناك الكثير من الأساليب الإيجابية التي أثبتت فاعليتها بجدارة حول هذا الموضوع، وتتمثل أهم الأساليب في الآتي:-

  • توفير الراحة الكافية للعقل من التفكير: من المهم جداً إعطاء العقل عطلة لمدة يوم على الأقل كل ثلاثة أيام من التفكير المستمر لتجنب التفكير بشكل سلبي ولعدم إصابتك بأمراض العقل التي تنتشر بسبب الاستمرار في التفكير.
  • عدم مصاحبة الأشخاص المحبطين والسلبيين: فمصادقة الشخص تجعلنا نتأثر بصفاته سواء أكانت إيجابية أو سلبية، ولذلك عليك أن تختار الأشخاص الإيجابيين لكي تنعكس إيجابيتهم عليك.
  • تطوير لغة الجسد: حيثُ أنها عليها عامل كبير للتخلص من الأفكار السلبية، فمثلاً عليك أن تجلس بطريقة مستقيمة تبعث روح الثقة بالنفس وتبعث الإيجابية في كل شخص يتواجد بجانبك.
  • قراءة الروايات الإيجابية: القراءة تنمي العقل وتزيد المعرفة فإذا كانت إيجابية جعلت الشخص يستفيد استفادة كاملة وإبعاد أي فكرة سلبية عن عقلة وتحويلها لأفكار إيجابية.
  • التفكير بطريقة إبداعية لتجنب الأفكار السلبية: عندما تجد نفسك قد أوشكت على البدء في التفكير بطريقة سلبية عليك أن تسيطر على نفسك وتحاول التفكير بشكل إبداعي ليتحول إلى الإيجابي.

 

ونكون هنا أتممنا تعريف ما هي الأفكار السلبية والمصادر الخاصة بها وأساليب التخلص منها، وبإتباع كافة الأساليب تتمكن من أن تكون إنسان ذات تفكير إيجابي.

طالع ايضا : طرق تنمية مهارات التفكير الناقد

Leave A Reply

Your email address will not be published.