كيف أكون مجتهدا في دراستي – نصائح بسيطة تحقق فارق كبير

0 1٬754

              كيف أكون مجتهدا في دراستي

غالباً ما يكون الطالب في حيرة أثناء فصل الدراسة لأنه يرغب في أن يكون مجتهداً في دراسته، ولكن تواجهه بعد العواقب التي تجعله مشتت ولا يعرف كيف يكون مجتهد في دراسته، حيث أن الاجتهاد مطلوب دائماً في الدراسة حتى يصبح طالب متفوق وناجح، وهذا ما يدفع الطالب على طرح سؤال كيف أكون مجتهدا في دراستي ولهذا سوف نعرض طرق أساسية تجعل الطالب عند أتباعها يكون مجتهداً في دراسته. 

تنظيم الوقت وتحديد جدول دراسي:

تنظيم الوقت من أساس بداية اجتهاد الطالب لأن تنظيم الوقت وتحديد أوقات الدراسة يدفعك للدراسة والانتهاء قبل الموعد الذي قمت بتحديده، إضافة إلى ذلك عمل جدول دراسي بنفسك وتحديد الدراسة اليومية التي تتناسب معك ولكن يجب أن يكون جدول متناسب مع فصلك الدراسي حتى تصبح متفوق، حيث أن تحديد جدول دراسي منزلي خاص بك وتنظيم وقت جدولك سوف تصبح مجتهداً ومتفوق.

العمل على تحفيز نفسك:

إذا كنت ترغب بأن تكون طالب متفوق ومجتهد  في دراستك يجب أن تصنع بداخلك دافع قوي تجاه الدراسة وتحفز نفسك على الدراسة باجتهاد حتى تصل لما تحلم به، ولذلك يجب أن يقوم الطالب بالنظر إلى حياته القادمة وكيف سوف يصبح مستقبلة وكيف سوف يتوصل لأن تكون حياته عالية وناجحة والأثبات للنفس أنه سوف يتمكن من الوصول لما يحلم به عندما يجتهد في دراسته، بالأضافة إلى أنك بإمكانك أن تحصل على تحفيز قوي ودافع من خلال مصاحبتك لطلاب يكونوا متفوقين، لأنهم سوف يكونوا دافع قوي على زيادة حماسك للدراسة بالشكل الصحيح  الذي سوف يحولك لطالب مجتهد.

العمل على مراجعة الدروس بشكل يومي:

بعد الرجوع من المدرسة أو الجامعة يجب أن تقوم بمراجعة جميع الدروس التي تم شرحها في نفس اليوم حتى تصبح المعلومات أكثر ثباتاً، فلا يصح أن تقوم بتأجيل كافة المواد والمراجعة قبل فترة الامتحان بوقت قصير فهذا يجعلك تدرس من جديد وكأنك لا تعرف عن المواد أي شيء، لذلك لكي تكون طالب مجتهداً بدراستك يجب أن تقوم بمراجعة كل يوم كل ما تقوم بدراسته في الجامعة أو المدرسة.

تحديد الملاحظات الهامة وكتابتها:

تعتبر تحديد الملاحظات الهامة وكتابتها من أحد الطرق التي تجعل الطالب يتزايد تنشيط عقلة ويجعله يتذكر بسهولة أغلب المعلومات التي سبق دراستها لأنه قام بتحديدها وكتابتها، ولذلك تعتبر تحديد الملاحظات وكتابتها من أكثر الأشياء التي دائما تكون نصيحة للطلاب لكي يكونوا مجتهدين.

تحسين أخلاقك وسلوكك:

السلوك من الأشياء المهمة التي تجعل منك طالب مجتهد وهذا لأنة من المعروف دائماً أن الأخلاق هي الأساس الذي يحدد مصير حياتك، فعندما تكون طالب بأخلاق حميدة وتبتعد عن رفاق السوء ولا تتسبب في أي مشاكل أو التسبب في أذى الآخرين، وأيضاً جعل مكانه ومظهرة في أي مكان جيد ومميز بأخلاقه لا يلزم أن يكون الطالب متفوق فأول خطوة في التفوق أن يكون الطالب بمكانة عالية عند المدرسية بمدرسته، فكل هذا سوف يجعله مجتهد ومتفوق مع مرور الوقت.

بعض النصائح لتكون مجتهدا في دراستك:

  • الحرص دائماً عند الحفظ أو الدراسة أن تدرس بصوت مرتفع قليلاً وتهيئ لنفسك وكأنك تقوم بشرح الدرس لأحد جالس أمامك، فهذا سيجعلك تدرس بشكل أسرع وتتذكر المعلومات بالامتحان بسهولة. 
  • عند الجلوس للدراسة لا تكون متوتر وقلق وبالأخص أيام الامتحانات قم بتهدئة نفسك وابدأ بهدوء حتى تستطيع أن تدرس، لأن القلق لن يتركك تدرس باجتهاد
  • قم بدراسة جميع الأسئلة الخاصة بالمادة قبل الامتحان بأيام قليلة فهي على الأغلب يأتي منها الامتحانات دائماً.

طالع أيضا : نصائح للمذاكرة الجيدة والاستعداد للاختبارات – طبقها ليزيد استيعابك

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.