صاروخ غراد – ومبادئ عمله وأنواع الصواريخ واستخداماتها بشكل عام

0 59

ما هو صاروخ غراد ؟ يعتبر هذا النوع من أهم أنواع الصواريخ العسكرية التي قد يبلغ طولها نحو 2.80 متر كما أن قطره يصل نحو 122 مللي متر. 

هذا الصاروخ من أكثر الأنواع التي يتم الاعتماد عليها بشكل كبير في الحروب، وكذلك في النزاعات التي تتم بين الأقاليم لقصر مداه. 

يعد من الصواريخ ذات الفعالية الكبيرة والضخمة في التدمير كما أن تكلفته أقل بنسبة ما عن باقي الأسلحة الأخر ويعتبر جيل جديد مطور من كاتيوشا. 

تم ظهور أول نوع من أنواع تلك الصواريخ خلال عام 1963 من الميلاد وتم توزيع تلك الصواريخ على عدد من الدول يزيد عن  خمسين دولة وأهمهم الدولة الأعضاء التابعة لحلف وارسو. 

المبادئ الخاصة بعمل صاروخ غراد

يستطيع هذا الصاروخ حمل ما يقرب من 10 كيلو من المتفجرات، ويسهل نقله في أماكن متفرقة وذلك لعدم كبير وزنه بشكل كبير والذي يصل إلى 66 كيلو. 

من السهل أن يتم إخفاء هذا الصاروخ لعدم كبر حجمه بالإضافة إلى إمكانية إطلاقه من خلال الماكينة المخصصة لقذف الصواريخ، أو عن طريق منصة كاتيوشا. 

من أنواع الصواريخ التي يشك في قدرتها على الإصابة بالأهداف، وذلك في رأي الكثير من القادة العسكريين. 

لكن هذا الصاروخ يستطيع تدمير مساحة كبيرة من المنطقة التي يتم القذف عليها وهذا يوضح قوتها.

أنواع الصواريخ 

هناك عدد كبير من أنواع الصواريخ والتي تتمثل في الآتي: 

  • صواريخ الوقود السائل: ويتمثل عمل تلك الأنواع في القيام بعملية حرق كلا من الوقود والمؤكسد، وتلك الأنواع من السهل تشغيلها وإيقافها عن طريق التحكم في الاحتراق والذي يتم عن طريق فتح الصمامات أو إغلاقها.
  • صواريخ الوقود الصلب: ويتمثل الوقود في تلك الأنواع من الصواريخ حبوب والتي تتكون من مواد بلاستيكية أو أخرى مطاطية. يتم حرق تلك المواد من خلال كمية بسيطة من تلك المواد ومنها ( الكبريت – مادة نترات البوتاسيوم- مادة الفحم النباتي).
  • الصواريخ الأيونية:  من أنواع الصواريخ التي تعمل بواسطة الكهرباء حيث أن القوة الدافعة الخاصة بالصاروخ يتم إنتاجها من خلال شحنات كهربائية.
  • الصواريخ النووية: يعمل هذا النوع من الصواريخ من خلال تحويل الوقود من الوقود في حالته السائلة إلى أخرى من النوع الغازي وذلك بعد المرور على مولد من النوع النووي.

استخدامات الصواريخ بشكل عام 

ليست جميع الصواريخ يتم استخدامها في الحروب والأعمال العسكرية فهناك الكثير من الاستخدامات التي يتم اللجوء إلى الصواريخ في تنفيذها والتي تتمثل في الآتي: 

  • أولاً: الاستخدامات في الحروب والأعمال التدميرية والنزاعات بين الدول.
  • ثانياً: استخدامات أمنية حيث أنها يتم اللجوء إليها كعامل امني في عمليات الدفاع الجوي.
  • ثالثاً : حمل الأقمار: حيث أن الأقمار الصناعية يتم توجيهها في أماكنها المحددة عبر صواريخ.
  • رابعاً: توصيل سفن الفضاء: الصواريخ تستخدم في توصيل السفن الفضائية إلى أماكنها المحددة.
  • خامساً: نقل مختلف رواد الفضاء: حيث أن الصواريخ يمكنها الولوج إلى الكثير من المناطق التي يصعب الانتقال إليها بأي وسيلة أخرى.
  • سادساً: اكتشاف الفضاء: لقدرته الكبيرة على الوصول إلى أبعد منطقة ممكنه داخل الفضاء.

وبذلك يتضح مدى الأهمية الكبيرة للصواريخ بكافة أنواعها وأشكالها والتي مكنت الإنسان من استطلاع الفضاء والتعرف على مختلف الأسرار الكونية في الفضاء الخارجي. 

بالإضافة إلى أن صواريخ غراد من أهم وأعظم الصواريخ المستخدمة في مجال الحروب والتي تناسب مختلف الدول لتناسب سعرها. 

نتمنى من الله أن تكونوا قد استفدتم من تلك المعلومات المميزة، مع تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح.

طالع أيضا : كيفية تقوية الشخصية والثقة بالنفس – 4 نصائح ستعزز ثقتك بنفسك متى التزمت بها

Leave A Reply

Your email address will not be published.