خطوات تعلم الرسم – خطوات بسيطة ستحسن مستواك في أقصر مدة

0 168

خطوات تعلم الرسم

الرسم هو وسيلة للتعبير عن الذات بالورق والقلم ، في الرسم لا يساعد الناس على الاسترخاء وتحسين الإبداع فحسب ، بل يحل أيضًا العديد من المشكلات النفسية التي يعاني منها الناس ، مثل التوتر والاكتئاب والقلق وما إلى ذلك، هناك الكثير من الأشخاص ممن يمتلكون مهارات الرسم بشكل طبيعي فهم يحتاجون فقط إلى تطوير هذه المهارة عن طريق اتباع بعض الخطوات البسيطة، ولكن البعض يحتاج إلى تعلم أساسيات فن الرسم من الألف إلى الياء، وننصح الجميع بالصبر لأن هذه المهارة الجميلة تحتاج المثابرة.

 

الأدوات المستخدمة في الرسم:

أول خطوة في تعلم أساسيات فن الرسم هو الاطلاع على الأدوات التي تستخدم في الرسم:

قلم رصاص:

تختلف درجات اللون الرصاصي من اللون الداكن إلى اللون الفاتح، و تزداد قوة اللون وقساوته كلما ذات درجة اللون الداكن.

الفحم:

الفحم من اشهر أدوات الرسم و يأتي على شكل عصا طويلة تستخدم في الرسم مع تثبيت الرسمة بعد الانتهاء عن طريق رش مثبت خاص بالرسم بالفحم.

الفرشاة:

توجد الكثير من أنواع الفرش المختلفة المخصصة لي الرسم وتختلف حسب حجمها وسمكها، و يتم ترقيم فرش الرسم بالاصفار، فأصغر فرشة رسم هي ثلاث أصفار وكلما زاد عدد الأصفار زادت قسوتها وسمكها.

الأوراق:

الورق هو أهم شيء في أدوات الرسم وتوجد العديد من أنواع الأوراق المستخدمة في الرسم، ويتم اختيار نوع الورق على حسب الأداة التي يتم الرسم بها، فتوجد أوراق مصنوعه من الكتان وأخرى من القطن وأخرى من الصوف مستخدمة في الرسم حسب نوع الأداة.

 

مهارات تعلم الرسم:

توجد مهارات أساسية لأي رسمه يتم تطبيقها، ويجب أن يتعلمها الجميع في البداية ويعمل على تطويرها:

ملاحظة الحواف:

الحافة هي الإطار الخارجي ، والذي من خلاله يمكن تحديد الشكل المرسوم (شكل ثنائي الأبعاد أو ثلاثي الأبعاد) ، ويمكن رسم الحافة من أي نقطة في الشكل ، يتم في البداية تحديد الشكل بصورة عامة على الأوراق، وبناء على ذلك يتم تطبيق الحواف.

إدراك الحجم:

الحجم في الرسم هي المساحة التي سوف تستغلها الرسمة في اللوحة المستخدمة، وفي البداية يتم تحديد محور الرسمة وعليه يتم معرفة حجم الشكل الذي سوف يتم تطبيقه.

تميز الفرق بين الضوء والظلال:

الضوء والظلال تمنح الرسمة شكلا طبيعيا مميزا و تساعد على فهم اللوحة، ويتم تطبيق الضوء أو الظلال بجانب الرسمة بشكل تدريجي في تركيز اللون، لذلك من المهارات الأساسية التي يجب تعلمها هي الرسم بتدرج الألوان.

 

أساسيات الرسم:

هناك بعض الأساسيات والطرق التي تساعد الرسام علي تتميز لوحاتها ببعض الإضافات الخاصة، وهذه بعض الأساسيات الضرورية في فن الرسم:

النمط:

يجب أن تكون جميع العناصر والأشكال الموجودة في اللوحة متناغمة ومتناسقة مع بعضها البعض بأبعاد محددة، وهنا يأتي دور التعلم تطبيق النمط على اللوحات الفنية والذي يساعد على ترتيب الأجسام والأشكال الموجودة في اللوحة.

 

النسبة:

يجب أن تكون النسب الموجودة في اللوحة الفنية متقاربة ومتناسقة مع بعضها البعض، فمثلا يجب أن يكون الطول والعرض والأبعاد الموجودة في الشكل متناغمة بحيث تعطي شكلا طبيعيا، ما يحافظ على توازن اللوحة في نهاية.

المنظور:

خط الأفق الموجود في اللوحة والذي يحدد منظور اللوحة، والطريقة التي يتم النظر بها إلى اللوحة وأبعادها المختلفة، ولكنها تختلف من شخص إلى أخر حسب نوعية الرؤية، واجب تعلم هذه المهارة حيث تساعد على وجود تناولهم بين الرسمة وبين الجهة الأخري منها،في منحها ذلك أبعاد متناغمة.

تعلم الرسم بالخطوات في 20 دقيقة

طالع أيضا : كيف احبب نفسي بالدراسة – نصائح تحببك بالدراسة لمستقبل أفضل

Leave A Reply

Your email address will not be published.