تقوية المناعة – اسباب ضعف المناعة وطرق تقويتها لتتمع بالصحة

0 109

تقوية المناعة

مناعة الجسم هى الحصن ودفاع الجسم الذي يحارب البكتريا والامراض والعدوي، حيث يحتوي الجسم على جهاز مناعي متكامل يساعد على الحفاظ على صحة الجسم، وقد يتعرض هذا الجهاز للضعف نتيجة العديد من العوامل مما يؤدي الى ضعف الجسم وسهولة التقاط العدوى والإصابة بالأمراض، لذلك يجب تقوية جهاز المناعة عن طريق بعض الطرق التى سوف نذكرها فى هذه السطور.

 

مهام جهاز المناعة الأساسية:

جهاز المناعة يتكون من أعضاء وأنسجة وخلايا تعمل على محاربة البكتريا والجراثيم والعدوي ويؤدى جهاز المناعة مهمتين أساسيتين مهمة داخلية مهمه خارجيه:

المهام الداخلية: يقوم بمحاربة ومقاومة اى البكتريا والجراثيم، كما يشرف على الأجهزة الداخلية والتأكد من قيام كل عضو داخلي بمهامه الأساسية، بالاضافة الى متابعه نسبه الاجسام الضارة التى تنتج عن عملية التمثيل الغذائى للتأكد من عدم ارتفاعها عن الحد المعين.

المهام الخارجية: الجسم من أي عوامل خارجية تؤثر على صحته.

 

الأسباب التي تؤدي إلى ضعف مناعة الجسم:

قد تسبب العوامل التالية في ضعف مناعة الجسم:

فى بعض الحالات يكون جهاز المناعة ضعيف منذ ولادة الطفل وهذا لاسباب طبيه عديده أثناء نمو الجنين فى الرحم.

فى بعض الحالات يفقد الجسم قظرته على التفريق بين الخلايا المفيدة والخلايا الضارة مما يسبب خلل في مناعة الجسم ومقاومة الأجسام الضارة.

يفقد الجسم قدرته على مهاجمة البكتريا عندما يكون عدد البكتيريا التي تهاجم الجسم كبيرة فتنجح بعض أنواع البكتريا فى اختراق خلايا الجسم.

هناك اوقات معينه يومية و موسمية يكون فيها نشاط الخلايا المناعية ضعيف مما يسهل الاصابة بالعدوى والأمراض.

 

تقوية مناعة الجسم:

اتباع نظام غذائى وعادات صحية هى الطريقة الافضل لتقوية جهاز المناعة والمحافظة على صحة الجسم فى مواجهة جميع التحديات الخارجية، وهذه بعض النصائح للمحافظة على مناعة الجسم وتعزيزها:

 

النوم لوقت كافي وتجنب السهر:

لا يوجد تأكيد طبي صريح على دور النوم في تقوية جهاز المناعة، ولكن الشئ الذي تم التأكد منه أن قلة النوم والسهر تساعد على زيادة التوتر وإفراز الهرمونات المسؤولة على القلق والاكتئاب، وهذه عوامل تساعد على حدوث مشاكل صحية مثل الالتهاب.

 

ممارسة الرياضة:

إذا كان عملك لا يعتمد على الحركة ولا تقوم بأي تمارين رياضية، فأنت عرضة للكثير من المشاكل الصحية بسبب ضعف مناعة الجسم، حيث يجب على الأقل ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعه يوميا مع الحركة المستمرة طوال اليوم ولو بسيطه.

حيث صوت بتاع الرياضه على إنتاج هرمون السعادة بكميات كبيرة بالإضافة إلى بعض المواد الكيميائية التي ينتجها الجسم والتي تساعد على تحسين المزاج والتغلب على الأرق وقلة النوم.

 

على النظام الغذائي الصحي:

يجب الانتباه الى نوعية الطعام والمشروبات التي يتم تناولها خلال اليوم حيث ان الاطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون والمواد الحافظة تؤدي الى خلل في نظام مناعة الجسم:

تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات والكربوهيدرات يؤدي إلى حدوث توقف في عمل الجهاز المناعي لفترة طويلة بعد تناول هذه المأكولات.

تناول الفواكه والخضروات الطازجة يساعد على تحسين مناعة الجسم بسبب الفيتامينات والعناصر الغذائيه والالياف الموجودة فى هذه الاطعمه.

التقليل قدر المستطاع من القهوة والشاي بسبب ما تحتويه هذه المشروبات من مادة الكافيين، البعد تماما عن التدخين وتناول المشروبات الكحولية.

 

الحالة النفسية الجيدة:

تلعب الحالة النفسية للشخص دور كبير في تقوية أو ضعف جهاز المناعة حيث أن التوتر والضغط والاكتئاب يؤدي الى افراز هرمونات تساعد على ضعف جهاز المناعة وزيادة فرص الإصابة بالعدوى والأمراض والبكتيريا.

 

طالع ايضا : علاج الم الأسنان – أعرفه لتخفف الالم وتقضى علىه بسرعة

Leave A Reply

Your email address will not be published.