تعريف علم نفس النمو – وأهدافه ومراحل وخصائص النمو

0 333

تعريف علم نفس النمو 

يمكن تعريف هذا العلم على أنه دراسة يتم من خلالها بحث جميع مراحل تطور الإنسان من ناحية النمو، وذلك بداية من الولادة وحتى يصل إلى الشيخوخة، ويعتبر علم نفس النمو هو جزء من أهم أجزاء علم النفس، كما يتم من خلاله دراسة المتغيرات التي يتعرض لها الإنسان خلال مراحل نموه سواء من النواحي النفسية أو النواحي السلوكية، بالإضافة إلى دراسته لمختلف الخصائص الانفعالية المرتبطة بتلك المراحل. 

أهداف علم نفس النمو 

يهدف علم نفس النمو إلى عدد من الأهداف العظيمة والتي تتمثل في الآتي: 

الوصول إلى الرؤية الصحيحة للطرق التي تناسب طبيعة كل مرحلة من المراحل العمرية، حيث يتم توجيه الأطفال وإيصال المعلومة إليهم بالطرق المناسبة بينهم وكذلك كبار السن. 

إمكانية التعامل مع مختلف أنواع الشخصيات، وذلك طبقاً للبيئة التي تمت النشأة فيها وكذلك أهم التأثيرات للعوامل الوراثية في تكوين الشخصية، وكذلك الكثير من الخصائص الأخرى وهو ما يؤدي إلى الوصول للطريقة المثلى في التعامل مع كل شخصية. 

دراسة مختلف السلوكيات بشكل كامل للتوصل إلى الطريقة الإيجابية في التعامل مع تلك السلوكيات، وكذلك الطريقة السلبية، وهو ما يتسبب في التوصل إلى أفضل الطرق التي يمكن بها التعامل مع الشخص، ومحاولة ضبط سلوكياته الغير جيدة وتغييرها حتى يتم تحقيق السلامة للشخص والمحيطين. 

علم نفس النمو كذلك يساعد على معرفة الاختلافات بين الأشخاص في المراحل العمرية المتعددة، بالإضافة إلى معرفة الاختلافات بين كلا من الجنسين في هذا المجال. 

القدرة على تحديد الأهداف العامة من الناحية التربوية، والتي يمكن من خلالها وضع منهج بناء خاص بمتطلبات النمو، وإمكانية تحديد المناهج الخاصة بتلك المراحل وفقاً لهذا المنهج، وكيفية التدريس وكذلك تحديد الخبرات التي يجب أن يتمتع بها كل معلم في كل مرحلة، حيث أن طريقة التدريس ووعي المعلم بمدى كفاءة طلابه، وكيفية توصيل المعلومة لهم وتحفيزهم على الدراسة وكذلك فهم مادته التعليمية تساعد على الارتقاء بالتعليم بشكل كبير.

إمكانية إضافة التطويرات في عدد من المناهج حتى تناسب طبيعة الطلاب من ناحية ومع طبيعة العصر الحالي من ناحية أخرى، حتى يتم تحفيز الطلاب على التطلع بشكل أكبر للمستقبل بصورة مناسبة مع تقدم العصر، وهو يعتبر من أهم ما يهدف إليه علم نفس النمو.

مراحل النمو 

قام علم نفس النمو بتقسيم مراحل نمو الإنسان إلى عدد من المراحل والتي تتمثل في الآتي: 

  • أولاً فترة ما بعد الولادة. 
  • ثانياً المرحلة التي يتم فيها الرضاعة والرعاية من الأم. 
  • ثالثاً الوقت الذي يتم فيه التحاق الطفل بالحضانة. 
  • رابعاً الفترة التي تعبر عن الطفولة المتأخرة. 
  • خامساً تلك المرحلة تعرف باسم مرحلة البلوغ. 
  • سادساً  مرحلة المراهقة. 
  • سابعاً فترة الشباب أو تعرف باسم فترة الرشد.

خصائص النمو 

للنمو الإنساني عدد من الخصائص والتي تتمثل في الآتي: 

  • النمو يعتبر عملية من العمليات الفارقة حيث أن الناس عندما يقومون بفعل عدد من السلوكيات بصورة معتادة يتم تحويل تلك السلوكيات على أنها أساسيات يجب أن يتم تنفيذها. 
  • يعد النمو الإنساني عملية تتم بشكل منتظم. 
  • النمو يعتبر شيء فردي وذلك لأن كل فرد ينمو بشكل فردي ومختلف عن أي شخص آخر.
  • يمكن اعتبار النمو كذلك أنه عملية متكاملة، وذلك لأن مختلف المراحل العمرية التي يسير الإنسان وفقاً لها تتوجه في ناحية واحدة. 
  • النمو يعتبر عملية تتم بشكل مستمر، وذلك لأن التغيرات التي تطرأ على الشخص في إحدى مراحله العمرية من الصعب أن يتم توقفها خلال حياة الإنسان.

وبذلك نكون قد وضحنا أن النمو الإنساني يعد عدد من المتغيرات التي تحدث للإنسان سواء في البنية الخاصة بجسمه أو أعضائه أو غير ذلك.

طالع أيضا: تعليم برنامج word – كن كالمحترفين في استخدامه في أقل من ساعة

Leave A Reply

Your email address will not be published.