تحليل سوات – كيفيه عمل تحليل سوات وعناصره وعوامله

0 120

تحتاج المنظمات إلى تطوير خطط إستراتيجية وجهود تأديبية لاتخاذ القرارات والإجراءات التي تحدد أهدافها وتوجهها ، خاصة في المستقبل. التخطيط الاستراتيجي هو جزء مهم من الإدارة التنظيمية واتخاذ القرار للمؤسسات العامة والخاصة والمنظمات غير الهادفة للربح، نظرًا لأن هذه طريقة منهجية لتحديد اتجاه المنظمة والتنبؤ بالمستقبل ، فإنها تركز الموارد على أهداف محدودة. وهذا يساعد المنظمة على التركيز على ضمان أن أعضائها يسعون لتحقيق نفس الأهداف وتقييم و ضبط الاتجاه، كما يطرح سلسلة من الأسئلة لمساعدة القادة التنظيميين على اختبار الخبرة واختبار الفرضيات ، لأنهم يجب أن يفهموا معنى تحليل سوات وجمع ودمج المعلومات حول بيئة التشغيل الحالية والمستقبلية للمؤسسة.

 

ما هو تحليل سوات:

يهدف إلى تلخيص نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات في الشركة ، لأن الهدف الرئيسي لتحليل نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر هو لمساعدة المؤسسات على الفهم الكامل لجميع العوامل التي ينطوي عليها اتخاذ قرارات العمل ، تمامًا كما تفعل قبل تنفيذ أي نوع من إجراءات الشركة ، لذلك استخدمه لاكتشاف التوصيات والاستراتيجيات، كما يساعد على التركيز على النقاط الإيجابية في الشركة مع توفير فرص لمواجهة أي تحديات ومواقف ضعف تتعرض لها الشركة، مع نشر الوعي الذي يساعد على اتخاذ قرار عمل.

 

عناصر تحليل سوات:

تساعد معرفة ماهيته  في تحديد المزايا والعيوب والفرص والتهديدات المتعلقة بالمنافسة التجارية أو خطط المشاريع.

غالبًا ما يُسأل مستخدموه عن كيفية إنشاء معلومات ذات مغزى لكل فئة من أجل جعل الأداة مفيدة وتحديد ميزتها التنافسية.عادةً ما ترتبط المزايا والعيوب بالداخل ، بينما ترتبط التهديدات ونقاط الضعف بالمؤثرات الخارجية وهي اختصار العمليات الأربعة المدروسة، ويتم كما يلي:

المزايا: الخصائص التي تجعل العمل أو المشروع أكثر فائدة من الأعمال التجارية الأخرى.

العيوب: تضع خصائص الوظيفة العمل أو المشروع في مناقصة ضعيفة مع الأطراف الأخري.

الفرصة: المشروع أو العناصر البيئية التي يمكن أن يستخدمها المشروع.

التهديدات: هي العناصر البيئية التي من الممكن أن تسبب مشاكل في مجال العمل، أو توقف في تنفيذ المشروع.

 

عوامل تحليل سوات:

الغرض منه  هو تحديد العوامل الداخلية والخارجية الرئيسية التي تعتبر حاسمة للوصول لهدف العمل أو المشروع، وهذا هو المعنى الرئيسي له.

يقسم تحليل سوات المعلومات الرئيسية إلى فئتين رئيسيتين ، والتي تشرح جميع العوامل التي يتم استخدامها فيه ، كتالي:

العوامل الداخلية: تشمل كل من المزايا وعيوب الشركة أو العمل، ويقوم التحليل بتحديد هذه المزايا والعيوب حسب تأثيرها الإيجابي على الشركة.

العوامل الخارجية: التحديات التي تواجهها المنظمة من البيئة الخارجية، ومن هذه التحديات تغير سوق العمل، والتغيرات المستمرة التي تحدث في المجتمع، والتطور التكنولوجي.

 

كيفيه عمل تحليل سوات:

بعد معرفة ماهية تحليل سوات ، على الرغم من استخدام تحليل سوات عادةً كأداة لتخطيط الأعمال ، فإن تحليل سوات مفيد أيضًا للتطوير الشخصي.

في تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر ، تتم مقارنة نقاط القوة والمزايا الداخلية بالتهديدات والمعوقات الخارجية لتطوير خطة عمل ؛ في ما يلي ، كيفية إجراء تحليل سوات:

يتم تنظيم التحليل الشرطي الخاص في شكل مصفوفة أو جدول ، بما في ذلك صفين وعمودين. يمثل الصف الأول العوامل الداخلية للمؤسسة ، ويسرد أحد الأعمدة المزايا ، ويسرد العمود الآخر العيوب.

يتمثل دور العمود الثاني في وصف التحديات والعوامل الخارجية التي تؤثر على المنظمة من تهديدات وعقوبات، ويتم تحديد الفرص في عمود والتهديدات في عمود آخر.

طالع أيضا: قصص نجاح بعد الفشل – أشهر القصص التي ستلهمك لبناء قصتك

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.