المفاتيح العشرة للنجاح – ملخص أهم كتب الدكتور إبراهيم الفقي

0 63

المفاتيح العشرة للنجاح

كتاب المفاتيح العشرة للنجاح هو واحد من أهم الكتب التي أنتجها الدكتور إبراهيم الفقي، حيث قطع الكاتب في تأليفه الكثير من السنوات، وهو في الأساس يعتمد على الدراسة المفيدة لمجال إدارة الأعمال، كما أن الكاتب في هذا الكتاب قام بذكر الكثير من اللقاءات التي قام بها مع أشهر الأفراد الناجحين في العالم، ولخص هذه النجاحات في عشر نقاط.

كتاب المفاتيح العشرة للنجاح:-

قام الدكتور إبراهيم الفقي بذكر عشرة نقاط خاصة بنجاح الفرد، مما قام الكثيرين بشراء هذا الكتاب ليستفيدوا من تجارب الأشخاص الناجحين حول العالم، والسير على نهجهم، مما جعل هذا الكتاب يحقق الكثير من الملايين وتم إنتاج حوالي مليون نسخة له، كما أن الكتاب تم ترجمته إلى لغات أجنبية أخرى غير العربية مثل الانجليزية والفرنسية.

ملخص كتاب المفاتيح العشرة للنجاح:-

  • المفتاح الأول هو الدوافع، حيث يقوم الكاتب برواية قصة عن أهمية الدوافع في الوصول إلى الهدف المراد وتحقيق النجاح، حيث يقول بأن شاب ذهب إلى حكيم صيني لكي يعرف كيفية الوصول إلى النجاح، فجاوب الحكيم الصيني بأن السبب الرئيسي في النجاح هو الدوافع، فقام الصيني بإمساك الشاب من رأسه وقام بغمسها في الماء، فحاول الشاب أن يرفع رأسه من المياه، وبدأ يقاوم العجوز الصيني حتى يستطيع رفع رأسه، ولم يستطع، ثم قام بالمجاهدة في التغلب على العجوز الصيني، حتى استطاع أن يرفع رأسه ويتخلص من يده، ففهم أن في بداية الأمر كان الشاب يمتلك دوافعه ولكنها ليست كافية، ومن ثم زادت هذه الدوافع، ولكنها أيضًا ليست بكافية، حتى استطاع في نهاية الأمر الوصول إلى الغرض وهو رفع رأسه من المياه.
  • المفتاح الثاني للنجاح هو الطاقة، حيث أن الطاقة هي العامل الأساسي في قيادة العقل، وعند الاهتمام بتحسين الطاقة بالعقل، يجب أولًا أن يتم تحسين الجسم والتغير إلى الغذاء الصحي، وذلك لكون العقل السليم بالجسم السليم، كما أنه يجب الابتعاد عن عوامل القلق لكونها من الأشياء التي تهدر طاقة الجسم.
  • المفتاح الثالث هو المعرفة، حيث أن المعرفة هي من اهم الأمور في الوصول إلى النجاح، وقد قيل من قبل في الحكمة الصيني بأن ” القرأة للعقل كالرياضة للجسم “، كما أن بجانب المعرفة هو الاستعانة بالله عز وجل للوصول إلى الهدف المراد.
  • المفتاح الرابع هو التخيل، إذا أردت أن تصل إلى النجاح يجب عليك أن تكون صاحب أحلام وتخيلات، حيث أن عملية التخيل هي من اهم عمليات الابتكار للعقل، وبالتالي بدون الأحلام لا تصل إلى النجاح والهدف الذي تريده، ومن أهم أمثلة الأشخاص الناجحين حول العالم هو والت ديزني الذي كان يحب الابتكار والتخيل، وفشل ستة مرات في تحقيق حلمه ولكن في النهاية استطاع الوصول إلى مراده من النجاح.
  • المفتاح الخامس هو التطبيق، يجب اللجوء إلى تطبيق الأمور التي تعلمتها في حياتك، والعمل على تحقيقها، حيث أن الشخص الذي يعرف بدون أن يطبق هو شخص لا يستطيع الوصول إلى مراده من الأهداف.

تكملة ملخص كتاب المفاتيح العشرة للنجاح:-

  • المفتاح السادس هو التوقع، حيث أن الأمور التي تتوقعها في حياتك هي ما سوف تحدث، وقال الأمام علي بن أبي طالب ” كل متوقع أت، فتوقع ما تتمنى “.
  • المفتاح السابع هو عدم التأثر بالفشل، إذا تعرضت للفشل في حياتك فلا تيأس وتذكر تومس أدسون الذي تعرض للفشل في تجاربه الأف المرات، حتى وصل إلى أختراع الكهرباء.
  • المفتاح الثامن هو المرونة، يجب أن تكون صاحب تفكير مرن ولا تعتمد على خطة واحدة في تحقيق هدفك، بل يجب وضع الكثير من الخطط البديلة لتحقيق حلمك الذي تريده.
  • المفتاح التاسع هو الصبر، يجب أن تكون صبور على ما حولك من أزمات لكي تستطيع أن تصل إلى ما تريده، حيث أن ” الإنسان الذي يمكنه أتقان الصبر، يمكنه أتقان كل شيء “.
  • المفتاح العاشر هو الانضباط، حيث أن الأشخاص الناجحين يقومون باستخدام الانضباط في تحسين أموز حياتهم، والبعد عن العادات السيئة التي تقلل من صحتهم وتفكيرهم.

يختتم إبراهيم الفقي كتابه بأخبار القارئ بأنه يجب أن يعيش حياته بشكل جيد، وذلك من خلال التحلي بالأمل والأخلاق الحميدة، والاستعانة بالله في كل أموره حتى يستطيع الوصول إلى أهدافه التي يتمناها.

طالع أيضا:  ما علاقة الوعي باللاوعي

Leave A Reply

Your email address will not be published.