العدسات الطبية – أنواعه ومزاياها ونصائح لتجنب مخاطرها

0 113

الكثير من الأشخاص يعانون من ضعف البصر، وتجد البعض لا يفضل ارتداء النظارات الطبية، فيلجا لاستخدام العدسات الطبية التي تعطي مظهر جميل للعين بالإضافة إلى توضيح الرؤية مثل النظارات الطبية، ولكن يجب على هؤلاء الأشخاص أخذ الاحتياطات الضرورية المحافظة على سلامة العين أثناء ارتداء هذه العدسات، وهذا ما سوف نتعرف عليه في هذه السطور.

 

أنواع العدسات الطبية:

توجد العديد من أنواعها  التي تختلف في طريقة ومدة استخدامها، وهذه الأنواع مقسمة كالتالي:

1- العدسات التي يتم استخدامها أكثر من مرة، حيث يمكن استخدامها كل يوم لمدة شهر مع تعقيمها بشكل مستمر بعد كل مرة استخدام.

 

2- عدسات مصممة للاستخدام لمرة واحدة فقط، حيث أن هذه العدسات لا تحتاج لتعقيم لأنها يتم تغيرها بعد مرة واحده فقط من ارتدائها.

 

3- عدسات طبيه ملونه ومريحه.

 

4- العدسات الطبية الملونة، حيث يتم أضافه ألوان تجميليه عدسات لأغراض مختلفة.

 

5- العدسات الطبية التي تتمتع بنفاذية كبيرة للغازات، وهذا النوع يعتبر افضل أنواع العدسات من حيث المتانة والراحة التي يوفرها للعين.

 

مزايا العدسات الطبية اللاصقة:

تمتع بالعديد من المزايا التي تجعلها اختيار أفضل للكثير من استخدام النظارات الطبية، وهذه بعض مزاياها:

تتميز العدسات بتوافقها ومرونتها مع انحناء العين، حيث أنها توفر مجال افضل لرؤية من النظارات الطبية.

لا تقيد حركتك أثناء ممارسة الرياضة مثل الجري، أو أثناء ارتداء الملابس.

لا تتأثر بالأحوال الجوية المحيطة بك، فلن تعاني من الضباب الذي يتكون على عدسات النظارات عند انخفاض درجة الحرارة في الشتاء.

إذا كنت ترغب في الحصول على عدسات تجميليه ملونه لتغير لون العين، فيمكنك الحصول على ذلك بسهولة، بخلاف ارتداء النظارات.

 

نصائح ضرورية لتجنب مخاطر العدسات الطبية:

أنها لا تشكل أي مخاطر صحية في حالة الالتزام وطريقة الاستخدام الصحيحة، واتباع قواعد السلامة، لذلك سوف نوضح اهم التحذيرات الضرورية لتجنب مخاطرها:

التعقيم المستمر للعدسات:

يجب تعقيم العدسات بعد كل مرة يتم استخدامها، وذلك لتجنب انتقال البكتيريا للعين مما يؤدي لمخاطر صحية على سلامة العين.

التأكد من صلاحيه محلول تعقيم العدسات، حيث يجب تغير المحلول بعد انتهاء صلاحيته حيث أن المحلول يفقد خصائص التعقيم عند انتهاء صلاحيته، كما أنه قد يشكل خطر على سلامة العين ويسبب حساسية او التهابات.

 

عدم ارتداء العدسات أثناء السباحة:

يمنع تماما ارتداء العدسات أثناء السباحة أو أثناء الاستحمام، حيث أن هذه الخطوة تشكل خطر كبير على العين وذلك لوجود ميكروب يعيش في المياه يمكن أن تلتصق بالعدسات ويسبب مشاكل خطيرة على العين، ومع أن هذا المرض نادر الحدوث جدا الآن انه قد يستدعي اللجوء إلى زراعة قرنية، لذلك يمنع تماما تقربه العدسات من أي مصدر ماء.

 

إعطاء العين فرصه للراحه والتنفس:

لا توجد فترة محددة لارتداء العدسات، حيث أن تحديد المدة يعتمد في البداية على الحالة الصحية للعين، في بعض الحالات تعاني العين من الجفاف، وفى هذه الحالة لا يجب ارتداء العدسات لأكثر من 4- 5 ساعات فقط ومنح العين فرصة لتنفس وترطيبها بمرطب العين، وذلك لأن العدسات تساعد على امتصاص الرطوبة من العين.

 

عدم ارتداء العدسات الطبية في البرد:

بعض الأشخاص يعانون من حمى أو حساسيه موسميه خلال فصل الشتاء، وفى هذه الحالة قد تساعد العدسات على تقليل الملوثات التي تصل للعين، ولكن في حالة المعاناة من حساسية شديدة مع حكة فان الأمر يصبح صعب مع العدسات الطبية، لأنك قد تحتاج استخدام علاج كل فترات قصير للتغلب على حساسية العين، يفضل ارتداء النظارات الطبية حتى علاج هذه الحالة.

طالع أيضا: انفصال الشبكية – أنواعه وأعراضه وأسبابه وعلاجه والوقاية منه

Leave A Reply

Your email address will not be published.