الخلفاء الأمويين – معلومات عنهم من نشأت الدولة إلى انفكاكها

0 26

الخلفاء الأمويين

هناك سؤال يتردد بين الناس من هم الخلفاء الأمويين الخلفاء الأمويين هم خلفاء من بني أمية في قبيلة قريش وهؤلاء الخلفاء هم الذين قاموا بعمل دولة قوية جداً أطرافها مترامية ومساحة تلك الدولة كانت ممتدة علي ثلاث قارات وتلك الدولة تم تأسيسها من بعد أن قام الخليفة معاوية بن أبي سفيان بالولاية على الخلافة بعد على بن أبى طالب وكل هذا حدث عام 41هـ ومن بعد ذلك تعاقبت الخلافات حتي حدوث معركة زاب وسقوط الدولة في يد العباسيين.

وفي عهد الخليفة هشام بن عبد الملك وهو الخليفة العاشر في سلسلة الخلفاء كانت الدولة قد وصلت إلي أكثر قوة لها وأشدها حيث أن حدود الدولة اتسعت جداً  وحدودها وصلت إلي الصين من ناحية الشرق ووصلت إلي بلاد الغال من ناحية الغرب ومن الشمال كانت ممتدة حتي الحبشة وفي الجنوب قد وصلت إلى جنوب أفريقيا.

تأسيس الدولة الأموية

تم تأسيس الدولة الأموية على يد معاوية بن أبى سفيان وقبل أن يؤسس تلك الدولة كان في البداية والى على الشام ولكن هذا كان في عهد عمر بن الخطاب عندما كان خليفة وسبب تأسيس الدولة الأموية هي الفتنة التي تسببت في موت عثمان بن عفان ومن بعدها قام أبن عثمان بالتنازل عن الخلافة لمعاوية وبعد ذلك قام معاوية بن أبى سفيان بتأسيس الدولة وسبب تسمية الدولة بذلك الاسم رجوع نسبها إلى أمية بن عبد شمس وهو فرد من قبيلة قريش. 

وقد جعل معاوية بن أبى سفيان حكم تلك الدولة بنظام التوارث بعد أعطاء أبنة كلمة بأنة سوف يحكم من بعده وأثناء حكم معاوية قد أنشئ لنفسه الكثير من المظاهر التي تثبت انه ملك مثل العرش والحراس وأيضاً بناء مقصورة خصيصاً له بالمسجد وغيرها من المظاهر التي تتم بالجاه. 

أضرابات الدولة بعد وفاة معاوية بن أبى سفيان:

هنالك الكثير من الاضطرابات التي حدثت أثناء وفاة معاوية بن أبى سفيان ومطالبة أبن الزبير بالحكم ومن ثم مقتلة على يد عبد الملك بن مروان وتولية الخلافة ومن بعدة الوليد بن عبد الملك الذي في عهده حدثت الكثير من التغيرات والتوسعات في الدولة من فتح المغرب والأندلس والسند وبلاد ما وراء النهر.

تسلسلات الخلفاء على الحكم

من بعد الوليد بن عبد الملك أخذ الخلافة سليمان بن عبد الملك ولكنة توفى أثناء معركة مرج دابق ومن بعدة قاد الحكم الخليفة عمر بن عبد العزيز وهو خليفة زاهد جداً غير متكلف أثناء فترة حكمة وأفضل الخلفاء في السيرة ومن بعدة قد جاء علي الخلافة أبن عمه يزيد ومن بعده هشام وهشام كانت مدة حكمة طويلة. 

نزاع الخلفاء على الحكم

بعد أن توفي هشام أصيبت البلدة بشيء من الاضطراب من بعد أن قام مروان بن محمد بفرض سيطرته علي الخلافة حيث أنه لم يستقر بل أخذ بالانتقال بين الأقاليم المختلفة لإخماد الثورات الحادثة في ذلك الوقت ولكنه قتل في معركة الزاب من قبل العباسيين ومعه انتهت الدولة الأموية.

أنفكاك الدولة الأموية وانتهاءها:

ومن بعد انحلال الدولة الأموية ظهرت الدولة العباسية التي انتصرت في المعركة وبعد ذلك الانتصار قام عبد الرحمن بن معاوية بالفرار وكان معروف بعبد الرحمن الداخل حيث أنه فر إلي الأندلس ومن بعد ذلك أسس في الأندلس دولة أموية جديدة وقام بتنصيب نفسة بمنصب الأمير ومن بعد ذلك أستمر هو وأبنائه وأحفاده وظلت تلك السلسلة إلى أن وصل إلى عبد الرحمن بن محمد الذي قام  بإطلاق لقب الناصر لدين الله تسلسلت سلسلة الحكماء من بعده كما هي حتى سقطت الدولة كلياً في نهاية عام 422هـ وأخر خليفة كان هشام المعتد بالله.

طالع أيضا: ماهي الدول العظمى – ما معنى الدول العظمى وتاريخها وأسباب تميزها

Leave A Reply

Your email address will not be published.