التهاب المرارة

0 34

ينتج التهاب المرارة عن تكون حصوات والتي تؤدي إلى انسداد الأنبوب الذي يصل بين المرارة والكبد، وهذا يسبب في الشعور بالألم في منطقة البطن ويصاحبه ألم في منتصف الظهر، ولكن يجهل الكثير أعراض التهاب المرارة وضرورة زيارة الطبيب لعمل الفحوصات وتلقي العلاج، لذلك سوف نعرض لكم في هذه السطور أنواعه وأعراضه .

 

ما هو التهاب المرارة:

تعتبر المرارة هي مكان تخزين العصارة المسؤولة عن الهضم والتي يقوم الكبد وإنتاجها، وتخزينها في المرارة التي تقوم بإرسالها للأمعاء عند الحاجة لهضم الطعام في الأمعاء، وتقع المرارة أسفل الكبد مباشرة وهي عبارة عن عضو كمثري الشكل.

عندما تتعرض القناة الكيسية التي تصل بين الكبد والمرارة لانسداد لأي سبب ولعلي اشهر الأسباب حصوة المرارة، يؤدي هذا الانسداد إلى حدوث التهاب في المرارة، ويزداد الشعور بالألم في الجزء الأيمن أو الأوسط في البطن وذلك بسبب تسرب العصارة الصفراء للأمعاء.

 

أنواع التهاب المرارة:

يوجد له نوعين ، وهى مقسمة حسب درجة خطورة الحالة والأعراض:

الالتهاب الحاد: هذا النوع من الالتهابات يظهر دون مقدمات وبشكل مفاجئ، ويصاحبه ارتفاع في درجة الحرارة وألم في الجانب الأيمن أو الأعلى من البطن، والشعور بالغثيان.

الالتهاب المزمن: أعراض هذا النوع من الالتهابات تكون أقل حدة من النوع الأول، حيث يمكن أن يعاني المريض من أعراض وآلام خفيفة تحدث على فترات أو لا تظهر أي أعراض إطلاقا.

التهاب المرارة بنوعيه قد يسبب في النهاية تقلص حجم المرارة، وعدم قيامها بدور الحيوي بفعالية، لذلك يجب استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من الأعراض التالية.

 

أعراض التهاب المرارة:

تختلف الأعراض وحدتها حسب نوع الالتهاب، وحسب الحالة الصحية للمصاب، وهذه أهم أعراضه :

أعراض الالتهاب الحاد:

ظهور الم في اعلي أو في الجانب الأيمن من البطن، وعادة ما تشتد حدة هذا الألم بعد تناول الطعام.

ارتفاع درجة الحرارة مع الشعور بقشعريرة مفاجئة في الجسم.

الشعور بالغثيان و الإصابة بالقيء.

 

أعراض الالتهاب المزمن للمرارة:

بنسبة كبيرة جدا لا يشعر المصاب بالتهاب المرارة المزمن بأي أعراض أو الم في البطن، ولكن قدر يشعر ببعض الألم في البطن والغثيان على فترات طويلة ومتقطعة واقل حدة من أعراض النوع الأول.

 

حيث يكون الألم على شكل نوبات متقطعة يصاحبها ألم في منتصف وأسفل الظهر، كما لا يشتكي المصاب بهذا النوع من أعراض الحمى وارتفاع درجة الحرارة.

 

أسبابه :

يعتبر السبب الرئيسي للإصابة به هو تكون الحصوات على مجري القناة الكيسية مما يسبب انسدادها وعدم وصول عصارة المرارة إلى الأمعاء مما يؤدى لحدوث التهاب بسبب تراكم العصارة الصفراء.

ولكن ليس هذا هو السبب الوحيد، فهناك بعض العوامل التي تساعد على ارتفاع فرص الإصابة بهذا الالتهاب، ولكن فرص الإصابة في هذه الحالات تكون ضعيفة جدا، وتشمل ما يلي:

تعرض المرارة لأي خلل يسبب في ضعف قدرتها على نقل العصارة الصفراء للأمعاء، مما يتسبب في حدوث التهابات.

قيام المريض بعمل عمليه جراحيه في الفترة الأخيرة، أو الإصابة بأي نوع من الالتهابات أدى إلى ضعف مناعة الجسم.

التعرض للإصابة بمرض خطير والتعافي منه في الفترة الأخيرة.

الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري، أو الزيادة الكبيرة في الوزن، والإصابة بمرض فقر الدم.

التقدم في العمر، حيث أن فرص الإصابة بالتهاب المرارة ترتفع بشكل كبير عند كبار السن، حيث أن فرص الإصابة عند السيدات ترتفع بعد سن الخمسين، بينما تكون الفرصة أكبر عند الرجال بعد تخطي سن الستين عاما.

طالع أيضا: أعراض مرض السكر – وتعرف أيضا على أنواع وأسباب مرض السكر

Leave A Reply

Your email address will not be published.