الاستثمار – تعريفه وأهميته للدول والأفراد

0 117

الاستثمار من اقوي المؤثرات على الاقتصاد المحلي والعالمي، كما أنه يعتبر مصدر تحقيق الدخل والمال للأفراد منذ قديم الزمن، وتم تعريفه من قبل خبراء الاقتصاد أنه من اهم واقوي النمو المالي والرخاء، فإذا كنت ترغب في دخول مجال الاستثمار يجب عليك الاطلاع على بعض المصطلحات الاقتصادية والتعريف العام للاستثمار وهذا ما سوف نتعرف عليه في هذا المقال.

تعريف الاستثمار:

إن التعريف العام للاستثمار والمتعارف عليه من قبل العامة، هو عبارة عن وضع مبلغ من المال في مشروع ما بهدف تنمية المشروع والحصول على ربح على المدى البعيد أو القريب، حيث يمكن الاستثمار في هذا المشروع مما يجعله يدور على المستثمر المال، أو يقوم ببيع هذا الشئ في المدى البعيد ويحصل على مكسب بالإضافة إلى رأس المال الأصلي، ولكن يجب أن نضع في الاعتبار أن هذا المشروع ربما يفشل ويسبب خسائر للمستثمر، وسوف نتعرف على تعريفه في جانبين مختلفين، هما كما يلي:

الجانب المالي:

يمكن تعريفه من حيث الناحية المالية انه عمليه القيام بشراء بعض المستندات أو الأسهم المالية والتي يتوقع الخبراء ارتفاع قيمتها بعد مدة، والقيام ببيع هذه الأسهم بعد ارتفاع سعرها والحصول على ربح مال هو الفرق بين قيمة الأسهم وقت الشراء وقيمتها بعد البيع، وذلك مع الاحتفاظ برأس المال الأصلي للمستثمر.

الناحية الاقتصادية:

من الناحية الاقتصادية فهو القيام بشراء البضائع والمنتجات ذات القيمة المنخفضة في وقت الشراء، ولكن يتوقع أن يرتفع سعرها في المدي القريب او البعيد، وعلى هذا الأساس يتم بيع هذه البضائع والحصول على الربح مع الحفاظ على القيمة الأصلية للبضائع.

أهمية الاستثمار:

يعتبر هو العامل الرئيسي الذي يحرك الحياة الاقتصادية سواء كانت للأفراد والدول، وسوف نتعرف على أهميته للدول والأفراد كل على حده وبالتفصيل:

أهميته للدول:

يساعد الدول على تنمية الاقتصاد والتنوع في بناء الهيكل الاقتصادي في الدولة وذلك عن طريق التنوع في المشاريع التي يتم الاستثمار فيها مما يساعد على نمو الدولة اقتصاديا.

الدول التي تتميز بتنوع الاستثمار توفر دائما فرص عمل للشباب، وتتميز بتحسن مستوى الدخل للفرد وتحسن فرص المعيشة لجميع أفرادها وتحقيق الرخاء.

كما يعمل على زيادة إنتاج الدولة مما يقلل من الواردات ويزيد من التصدير فيردى الى انتعاش الاقتصاد الخارجي، والنتائج المترتبة على ذلك هو تقوية العملة المحلية للدولة، وزيادة الدخل للدولة من العملة الأجنبية، وبذلك تستطيع الدولة أن تحدث توازن بين العملة المحلية والعملة الأجنبية.

أهميته للأفراد:

يمكن أن نناقش هذا في عدة نقاط بالتفصيل:

تحقيق الثروة المالية الضخمة للأفراد عن طريق الاستثمار في مجال معين مع الاحتفاظ برأس المال الأصلي، يضمن لك  الحصول على دخل المادي على المدى البعيد.

حين تقرر التقاعد عن العمل سوف يضمن لك الحصول على دخل مالي يساعد على الحياة برخاء والحصول على حياة كريمة بعد سنوات طويلة من العمل.

لا يحتاج إلى خبرة كبيرة، ولن تبذل مجهود كبير حيث يمكنك الاستثمار في مجال لا يتطلب عمل أو جهد أو خبرة مثل مجال الأسهم وتحقيق دخل مادي بكل راحة، ويمكنك أن تقوم بهذا بجانب عملك الأساسي.

لكل شخص آمال وطموحات مالية ربما لا يستطيع تحقيقها عن طريق الوظيفة أو العمل المستمر، ولكن يمكن الاستثمار بطريقة ذكية في أي مجال وانتظار الأرباح التي سوف تساعدك على تحقيق آمال وطموحات في الرخاء والعيش برفاهية.

كما يمكنك عن طريقه أن تساعد في تنمية المجتمع، وتوفر فرص العمل لكثير من الشباب.

طالع أيضا : غسيل الأموال – ماذا يعنى تبيض الأموال

Leave A Reply

Your email address will not be published.