أنواع الأسهم – من زاوية حقوق الملكية ومن حيث رؤية نمط الشركة

0 76

الأسهم هي إحدى الأدوات التي يمكن استخدامها كأداة استثمار في سوق التجارة والاقتصاد، وتعتبر من منظور طويل الأجل أفضل أداة مالية للاستثمار، التنويع هو عامل أساسي لنجاح المحفظة الاستثمارية ، ومن أجل تحقيق تنوع في مجال الاستثمار يجب على المستثمرين فهم أنواع الأسهم والمعايير المستخدمة في التصنيف.

تختلف قيمة وأنواع الأسهم حسب الزاوية التي يرى بها المستثمر هذه الأسهم، فمن ناحية حقوق الملكية تنقسم الأسهم إلى نوعين فقط اسهم مميزة وأسهم عاديه، وإذا كانت زاوية النظر بالنسبة لنمط الشركة فإن الأسهم تختلف بين أسهم النمو أسهم الدخل وأسهم القيمة، وتوجد أنواع كثيره ومختلفه إذا كان النظر من معيار وزاوية الحجم، وسوف نتعرف في هذا المقال على اهم أنواع الأسهم.

 

أنواع الأسهم من زاوية حقوق الملكية:

يمكن للمستثمرين الحصول على حقوق ملكيه نوعان من الأسهم، وهذه الأسهم تضمن حصول المستثمر على حقوق الملكية وحقوق النمو.

 

الأسهم العادية:

عندما يتم ذكر مصطلح الأسهم فهو عادة يقصد به الأسهم العادية، حيث أن معظم الأسهم يتم إصدارها كأسهم ماليه عاليه، حيث يحق للمستثمر الحصول على حقوق ملكية بعض الأسهم العادية في الشركات، وتضمن له هذه الأسهم الحصول على نسبة من الأرباح الصافية للشركة، كما يحق لملاك الأسهم العادية في الشركات اختيار أعضاء مجلس إدارة الشركة.

تعتبر الأسهم العادية من أكبر الاستثمارات التي حققت عوائد مالية ضخمة لملاكها منذ بداية إنشاء هذه الأسهم، وعلى الرغم من ذلك فإن لها العديد من المخاطر حيث يتعرض مالك الأسهم الخسارة كبيرة في حال إعلان الشركة إفلاسها، حيث لا يمكنه الحصول على أي أرباح حتى تقوم الشركة بسداد جميع الديون وأرباح أصحاب الأسهم الممتازة، و لتقليل نسبة مخاطر الأسهم العادية يمكن امتلاك أسهم تتميز بقوة مالية ضخمة ونسب خسائر تكاد تكون منعدمة.

 

الأسهم الممتازة:

لا يحصل أصحاب الأسهم الممتازة على درجه كبيره من حقوق الملكية في الشركة فلا يمكنهم التصويت لاختيار مجلس إدارة الشركة مثل أصحاب الأسهم العادية، تضمن الأسهم الممتازة لأصحابها الحصول على عائد مادي ثابت، تعتبر نسبة المخاطر في الأسهم الممتازة قليله جدا لان سعر السهم لا يؤثر بقيمة السوق، ومن المزايا الأخري للأسهم الممتازة انه في حال إعلان الشركة أبناءها سوف يتم دفع المستحقات المالية لأصحاب الأسهم الممتازة قبل الأسهم العادية.

 

أنواع الأسهم من رؤية نمط الشركة:

يحق لكل شركة إصدار مجموعة من الأسهم المتميزة زيادة الأرباح، وهذا ما يؤثر على التصنيفات التالية:

 

أسهم الدخل:

في الغالب تدفع أسهم الدخل للمستثمرين أرباحًا ربع سنوية على أساس منتظم ، وعادة ما تكون هذه الشركات عالية الجودة وذات سمعة طيبة مع أرباح قوية وسجل ربح مستمر ، وفى الغالب يستثمر المتقاعدين في هذه الأسهم للحصول على نسبة ثابتة من الأرباح دون التأثر بتغيرات السوق.

عادة ما توفر هذه الأسهم للمتقاعدين أموالاً أكثر مما يمكنهم الحصول عليه من المساهمة في السندات أو غيرها من استثمارات التي تقدم دخل ثابت الدخل الثابت، مع انكماش وركود السوق، يؤدي ذلك إلى مخاطر أعلى وانخفاض كبير أسعار الأسهم.

 

سهم القيمة:

أسعار هذه الأسهم تكون منخفضه بالنسبة اللي الكثير من الشركات الأخرى المشابهة في أسعار الأسهم المالية، وعدد ما يكون هذا الاختلاف نتيجة إني بعض المشاكل الإدارية والمالية الموجودة في الشركة أو بسبب معنويات المستثمرين، و طوال القرن الماضي تفوقت سهم القيمة بشكل مستمر على قيمة أسهم النمو.

 

أسهم النمو:

أسهم النمو هي الأسهم التي تتميز بالنمو السريع في قيمة وأرباح الأسهم، وتكون الشركة بإعادة استثمار نسبة كبيرة من الأرباح وإعطاء النسبة الباقية للمستثمرين، وغالبا في أن هذا النوع من الشركات يعتمد بشكل كبير على استخدام التكنولوجيا مما يؤدي إلى نمو سريع في سعر السهم مقارنة بالأرباح وهذا يزيد من مخاطر انخفاض سعر السهم بشكل مفاجئ.

 

طالع أبضا: الاستثمار – تعريفه وأهميته للدول والأفراد

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.