أعراض جرثومة المعدة – كيفية علاج جرثومة المعدة

0 106

أعراض جرثومة المعدة

تعتبر جرثومة المعدة من الأمراض المنتشرة بشكل كبير ولكن في كثير من الحالات بل اغلبها لا تظهر أعراض الا بعد مدة طويلة من الإصابة، وهي عبارة عن نوع من البكتيريا تسمى هيليكوباكتر ببلوري الذي يصيب المعدة بالتحديد ويسبب العديد من الأعراض المزعجة، أو يؤدي لحدوث قرحة في المعدة، لذلك سوف نوضح أعراض جرثومة المعدة والتفصيل في هذه السطور.

 

ما هي جرثومة المعدة:

جرثومة المعدة هي نوع من أنواع البكتيريا الحلزونية التي تؤذي الجهاز الهضمي وخاصة المعدة والأمعاء ويمكن أن تسبب قرحه في جدار المعدة أو الأمعاء ومع الوقت يمكن أن تسبب هذه القرح حدوث أورام في حاله عدم علاجها.

أكثر من ثلث سكان العالم مصاب بعدوى الجرثومة الحلزونية، ولا تشكل هذه الجرثومة مخاطر كبيرة في الغالب أو قرحة في المعدة حيث يتم تناول بعض الأدوية بعد استشارة الطبيب التي تقتل الجراثيم والبكتيريا ويساعد على تطهير المعدة والأمعاء.

ومعه حصول عدد كبير من سكان العالم على المياه الصحية النظيفة وتوفير خطوط الصرف الصحي في معظم بلاد العالم، اصبح الإنسان أقل عرضة للإصابة بجرثومة المعدة و خاصة مع اتباع عادات ونظام غذائي صحي.

 

أعراض جرثومة المعدة:

في الغالب يشعر الأشخاص الذين يعانون من جرثومة المعدة بألم خفيف في البطن مع حرقة في أعلى البطن، وفي الغالب يظهر الألم بشكل واضح عندما تكون المعدة فارغه و خاصه في أوقات متأخرة من الليل أو بين وجبات الطعام، ويزول هذا الألم مباشرة بعد تناول الطعام، مضادات حيويه أو تناول اللبن أو الزبادي.

 

هناك بعض الأعراض الإضافية المصاحبة لجرثومة المعدة نذكر منها:

الشعور بالغثيان والقيء.

ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة.

فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام.

الخسارة المفاجئة في الوزن مع عدم وجود سبب واضح.

الإصابة بمرض الأنيميا.

التعب والإرهاق.

وجود دم المصاحب للبراز وهذه حالة نادرة جدا.

حرقة وألم في المعدة.

انتفاخ وتورم في البطن مصاحب لألم شديد.

في بعض الحالات النادرة يؤدي الإصابة بجرثومة المعدة إلى الإصابة بسرطان المعدة، ولكن هذه الحالة تكون نادرة جدا و تظهر الأعراض على شكل تورم في البطن، مع فقدان سريع في الوزن، والغثيان، وعدم الشعور بالجوع.

 

كيفية علاج جرثومة المعدة:

إذا كان المصاب يعاني من الإصابة بجرثومة المعدة دون ظهور اي أعراض أو مشاكل صحية فإن العلاج لن يفيد بأي شيء، يجب أن تظهر أعراض الإصابة يتلقى المريض العلاج، ويتم علاج جرثومة المعدة بأحد الطريقتين التاليتين:

الأدوية:

في العادة يصف الأطباء المضادات الحيوية و علاج الحموضة لمن يعانون من جرثومة المعدة حيث ان المضادات الحيوية تعمل على قتل الميكروبات والجراثيم الموجودة في المعدة وعلاج الحموضة يساعد على تقليل آلام المعدة ويعمل على تنشيط المضادات الحيوية تعطى افضل نتيجة في العلاج.

ومن هذه الأدوية: كلاريثروميسين ومثبطات مضخة البروتون وميترونيدازول وأموكسيسيلين.

 

العادات الصحية والنظام الغذائي الصحي:

لا يوجد دليل طبي مثبت حتى الآن يوضح دور الغذاء والطعام في الإصابة أو الوقاية من جرثومة المعدة، ولكن ينصح الأطباء باتباع النظام الغذائي الصحي لتجنب مشاكل المعدة في حالة إذا كان الشخص يعاني من الإصابة بالجرثومة الحلزونية.

حيث يجب الابتعاد تماما عن الأطعمة التي تحتوي على الكثير من التوابل والملح، يفضل عدم الإكثار من تناول المخللات و الأطعمة المملحة.

كما أن التدخين وتناول الكحوليات يؤدي إلى زيادة مشاكل جرثومة المعدة، ويقلل من فرص الشفاء، لذلك فإن اتباع نظام غذائي صحي و عادات صحية له دور كبير في عملية الشفاء مع الأدوية الطبية.

 

طالع أبضا: التهاب المرارة

Leave A Reply

Your email address will not be published.